تقارير



مشكلة جوهرية وخطيرة تهدد مستقبل اليمن

الأحد - 14 أبريل 2024 - 10:19 ص

مشكلة جوهرية وخطيرة تهدد مستقبل اليمن

صوت العاصمة / متابعات

هناك مشكلة جوهرية وخطيرة تهدد مستقبل اليمن يجب على جميع اليمنيين الانتباه لها والحذر من الوقوع فيها، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

المشكلة تمكن في عدم وعي بعض اليمنيين بالتأثير السلبي لانخراطهم في المشاريع الإقليمية والدولية على الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وهو ما يعطي الفرصة للأطراف الأخرى للاستفادة من الوضع الراهن في اليمن على حساب مصلحة الشعب اليمني ومستقبل البلاد.

قد يكون هذه الانخراطات تحت ستار المساعدات الإنسانية أو الاستثمارات الاقتصادية، ولكن في الواقع قد تكون لها تداعيات سلبية على السيادة الوطنية والاستقرار السياسي في اليمن.

عدم وعي اليمنيين بالتأثير السلبي لهذه المشاريع قد يؤدي إلى زيادة التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للبلاد، وتقويض السيادة الوطنية وتقليل الفرص المحلية للتنمية والازدهار. كما قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الصراعات الداخلية وتقسيم اليمنيين بين مختلف القوى السياسية والاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي هذه المشاريع الإقليمية والدولية إلى زيادة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لليمن وتقويض السيادة الوطنية للبلاد، وبالتالي يصبح من الصعب على اليمنيين تحقيق السلام والاستقرار الدائم في بلادهم.

في العام 2016 تم تشكيل لجنة رباعية دولية بهدف إيجاد تسوية للنزاع في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث.

هذه التشكيلات الإقليمية والدولية وفرّت الغطاء السياسي والقانوني للدول المنخرطة في الصراع اليمني، ولكنها لم تقدم الحلول الجذرية للأزمة السياسية، مما جعل الوضع يتأرجح ويتضارب بين الأجندات الخارجية والمصالح الداخلية للشعب اليمني.

وبحسب مراقبين فإن أبعاد هذه الأغطية القانونية والسياسية والعسكرية تصب في صالح الدول المنخرطة في الصراع اليمني بشكل مباشر وغير مباشر، ولن تؤدي إلى وقف الحرب إلا بوجود تفاهم حقيقي بين هذه كل الاطراف اليمنية المؤمنة بالنظام الجمهوري

لحل هذه المشكلة، يشدد مراقبون على أهمية تعزيز الوعي لدى اليمنيين بالمخاطر التي تشكلها هذه المشاريع الإقليمية والدولية، وأن يعملوا على تعزيز الوحدة الوطنية وتعزيز الحوار السياسي الداخلي للوصول إلى حلول شاملة ومستدامة للأزمة في اليمن.

كما يجب على اليمنيين أن يكونوا أكثر حذرًا ووعيًا تجاه الانخراط في المشاريع الإقليمية والدولية، وأن يدركوا أن التعاون الخارجي يجب أن يكون على أسس متوازنة ومصلحة وطنية، لضمان حماية السيادة الوطنية والاستقلال السياسي والاقتصادي لليمن.



الأكثر زيارة


آخر مستجدات كهرباء العاصمة عدن.

السبت/18/مايو/2024 - 09:51 م

نشر نوار أبكر مسؤول أعلام كهرباء العاصمة عدن، عبر حسابه على فيسبوك، مستجدات كهرباء عدن، والوقود الخاص بها إضافة إلى سفن وقود المازوت التي من المتوقع ت


سعر الدولار في عدن وحضرموت اليوم الأحد 19 - 5 - 2024.

الأحد/19/مايو/2024 - 12:10 م

حقق سعر صرف الدولار في العاصمة عدن وحضرموت اليوم الأحد 19 - 5 - 2024، نحو 1719 ريالا للشراء، مقابل 1731 ريالا للبيع. سعر صرف الدولار اليوم في حضرموت:


الريال يسجل تراجع جديد مقابل العملات الاجنبية مساء السبت في .

السبت/18/مايو/2024 - 11:10 م

اسعار الصرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني مساء اليوم السبت بالعاصمة عدن الموافق 18 مايو 2024 م الريال السعودي: الشراء = 452 البيع = 454 ال


وقفة احتجاجية امام مبنى النيابة للمطالبة بكشف قتلة الفقيد ال.

الأحد/19/مايو/2024 - 08:02 م

نظم عدد من ابناء الشعيب واسرة الفقيد محمد الحاج، وقفة احتجاجية، اليوم، امام مبنى النيابة العامة في محافظة الضالع. وهدفت الوقفة الاحتجاجية الى الكشف عن