مجتمع مدني



اختتام مؤتمر الإعلام اليمني الرابع بتجديد الدعوة إلى التضامن وحماية الحريات الصحفية

الجمعة - 07 نوفمبر 2025 - 12:14 ص

اختتام مؤتمر الإعلام اليمني الرابع بتجديد الدعوة إلى التضامن وحماية الحريات الصحفية

صوت العاصمة | خاص

اختتمت اليوم اأعمال مؤتمر الإعلام اليمني الرابع الذي نظمه مرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بدعم من سفارة مملكة هولندا لدى اليمن، تحت شعار "نتضامن... نحمي الحريات"، بعد خمسة أيام من النقاشات والحوارات ,والجلسات التدريبية التي شارك فيها نحو 600 صحفي وأكاديمي وباحث وطالب إعلام وفاعلين مدنيين ومهتمين بحقوق الإنسان من مختلف المحافظات اليمنية ودول عربية أخرى.


وشهد اليوم الختامي انعقاد جلستين ناقشتا الصحافة النسوية ودورها في ترسيخ العدالة والمساواة داخل المؤسسات الإعلامية، إلى جانب الدعم القانوني والنفسي والرقمي للصحفيين وأهميته في تعزيز سلامة الممارسين للإعلام ومؤسساتهم في ظل التحديات الراهنة.


وقال رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر في مداخلة ختامية، إن المؤتمر "أعاد إحياء جذوة المهنة وروح التضامن بين الصحفيين، وأكد أن حماية الحريات الصحفية هي المدخل الأهم لبناء إعلام مهني ومستقل في اليمن"، مشيراً إلى أن النقاشات الثرية خلال جلسات المؤتمر "عكست وعياً متزايداً بأهمية مواكبة التحولات الرقمية وأخلاقيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي"، آملاً أن يلتقي الجميع في النسخة الخامسة من المؤتمر وقد توسع أفق الحريات الصحفية في اليمن.


وأكد عدد من المتحدثين أن المؤتمر مثّل محطة مهنية مهمة لاستعادة الحوار بين الصحفيين والفاعلين الإعلاميين، وتجديد الالتزام بقيم الحرية والمساءلة والمسؤولية الاجتماعية، في وقت يشهد فيه المشهد الإعلامي اليمني تحولات جذرية مرتبطة بالتطور التقني والرقمي، وتراجع التضامن المهني كقيمة جامعة بين الصحفيين.


تضمن المؤتمر عشر جلسات متخصصة إضافة إلى الجلسة الافتتاحية، وتناول قضايا متعددة من بينها التأكيد على أخلاقيات الصحافة، والذكاء الاصطناعي، وصحافة البيانات، والسلامة المهنية، وواقع الإعلام المحلي في اليمن.


وسبق انطلاق المؤتمر تنفيذ جلستين تدريبيتين في 30 أكتوبر 2025 استضافتهما مدرستا 26 سبتمبر للبنين والشهيد الحكيمي للبنات، واستفاد منهما 75 طالباً وطالبة، في إطار التربية الإعلامية والمعلوماتية، إلى جانب ورشة تدريبية مواكبة للمؤتمر تلقى فيها 22 صحفياً وصحفية يمثلون 22 وسيلة إعلامية مستقلة تدريباً مكثفاً حول إنتاج المحتوى الرقمي واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الصحافة.


واختُتم المؤتمر بالتأكيد على استمرار الجهود الرامية إلى تعزيز حرية الإعلام وحماية الصحفيين، ودعم المبادرات المهنية التي تسعى إلى بناء بيئة إعلامية أكثر أماناً واستقلالية وعدلاً في اليمن.



الأكثر زيارة


استنهاضاً للوعي.. القوات الجنوبية في أعلى جاهزيتها والتهويل .

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 02:24 ص

في ظل التطورات الميدانية الأخيرة، وما تبعها من تحذيرات حول نوايا مليشيات الحوثي في إطار "التعبئة العامة"، يرى مراقبون عسكريون أن المرحلة تتط


بعد مسيرة حافلة في أمن عدن.. وزير الداخلية يعين العميد أبو ب.

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 03:03 ص

أصدر وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان قرارًا رقم (122) لسنة 2026م بشأن عدد من التكليفات في ديوان عام وزارة الداخلية، قضى بتعيين العميد أبو بكر أحمد


هل انكشفت المؤامرة وحان الوقت لترك الخلافات والتوجه للدفاع .

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 12:20 ص

عملوا على أضعاف القوات الجنوبية وتفكيك اللحمة الجنوبية وزرع التخوين والحقد والكراهية والمناطقية بين أبناء الجنوب في المقابل استغل العدو (الحوثي )ذلك و


عاجل | استشهاد مراسل قناتي العربية والحدث بزرع عبوة ناسفة ف.

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 10:58 م

استشهد الإعلامي محمد عيضة، مراسل قناتي العربية والحدث، عبر زرع عبوة ناسفة في سيارته، أثناء توقفها في أحد شوارع مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، في حادثة أ