شركة صافر تعلن جاهزيتها لاستئناف إنتاج الغاز وتكشف عن خطط طموحة لتطوير قطاع الطاقة في اليمن
الإثنين - 22 يونيو 2026 - 01:25 م
صوت العاصمة/ خاص
أعلنت شركة صافر، أكبر منتج للنفط والغاز في اليمن، جاهزيتها الفنية لاستئناف إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال فور توافر الظروف الأمنية والسياسية المناسبة، وصدور قرار حكومي بهذا الشأن، مؤكدة امتلاكها خططاً مستقبلية طموحة لتعظيم الاستفادة من الموارد الهيدروكربونية في البلاد.
وقال المدير العام التنفيذي للشركة، المهندس سالم كعيتي، إن استئناف عمليات إنتاج وتصدير الغاز المسال سيتم بشكل تدريجي، عقب استكمال أعمال الصيانة والتأهيل لعدد من الآبار والمنشآت النفطية والغازية، بما يضمن عودة آمنة ومستدامة لنشاط القطاع.
وأوضح كعيتي أن إنتاج الشركة الحالي يبلغ نحو 15 ألف برميل من النفط يومياً، إضافة إلى 1.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز، مقارنة بمستويات ما قبل الحرب التي وصلت إلى نحو 32 ألف برميل يومياً و2.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز. وأرجع هذا التراجع إلى توقف الأنشطة التطويرية وعمليات الحفر والاستكشاف، فضلاً عن انسحاب عدد من الشركات الأجنبية العاملة في القطاع.
وكشف عن مشروع استراتيجي قيد الدراسة للاستفادة من الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) المعتمد على غاز الميثان، كبديل اقتصادي للوقود المستخدم في وسائل النقل والغاز المنزلي، مشيراً إلى أن اليمن يمتلك احتياطيات كبيرة من هذا المورد، إلا أن تنفيذ المشروع يتطلب استثمارات واسعة في البنية التحتية، تشمل شبكات النقل ومحطات التوزيع.
وفي إطار خططها المستقبلية، تدرس شركة صافر الاستثمار في النفط غير التقليدي (النفط الصخري)، بعد أن أظهرت دراسات أولية أجرتها شركة «شلمبرغير» مؤشرات واعدة بشأن وجود احتياطيات محتملة، لافتاً إلى أن تطوير هذا المورد يتطلب تقنيات متقدمة وشراكات مع شركات عالمية متخصصة لضمان استخراجه بكفاءة اقتصادية.
وأكد كعيتي تطلع الشركة إلى بناء شراكات استراتيجية مع «أرامكو السعودية» في مجالات التدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، والاستفادة من خبراتها المتقدمة في قطاع الطاقة والصناعات المرتبطة به، بما يسهم في دعم خطط تطوير قطاع النفط والغاز في اليمن.