الصبيحي يبحث مع وفد الصليب الأحمر تعزيز الاستجابة الإنسانية ومستجدات ملف الأسرى
الإثنين - 22 يونيو 2026 - 02:04 م
صوت العاصمة/ وكالات
بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي، الفريق الركن محمود الصبيحي، اليوم الإثنين، في قصر معاشيق بالعاصمة عدن، مع وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، برئاسة رئيسة بعثة اللجنة في اليمن كريستين شيبولا، مستجدات الأوضاع الإنسانية وسبل تعزيز التنسيق المشترك لدعم الجهود الإغاثية في البلاد.
وتناول اللقاء، الذي حضره عدد من مسؤولي اللجنة الدولية، عدداً من الملفات الإنسانية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها آليات تعزيز الاستجابة الإنسانية وتوسيع نطاق التعاون بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من الحرب والأزمات المتعاقبة.
ورحب الفريق الركن الصبيحي بوفد اللجنة، مشيداً بالدور الإنساني الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، وجهودها الميدانية الرامية إلى مساعدة الفئات الأكثر احتياجاً وتعزيز حماية المدنيين.
واستمع عضو مجلس القيادة الرئاسي إلى عرض قدمه وفد اللجنة حول أبرز برامجها وأنشطتها الإنسانية في مختلف المحافظات، ومستوى التدخلات المقدمة للفئات المتضررة، إلى جانب الجهود المبذولة في مجال نشر وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.
وأكد الصبيحي أهمية مواصلة التنسيق بين الجهات الحكومية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بما يضمن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها ومعالجة القضايا الإنسانية الملحة، وعلى رأسها ملف الأسرى والمختطفين.
كما أشاد بالدور الذي تؤديه اللجنة في تسهيل عمليات الإفراج عن الأسرى وتبادلهم، معرباً عن تطلعه إلى إحراز مزيد من التقدم في هذا الملف الإنساني بما يسهم في لمّ شمل الأسر والتخفيف من معاناة آلاف العائلات اليمنية.
من جانبها، استعرضت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبرز أنشطة اللجنة في مجالات الحماية والدعم الإنساني والاستجابة للاحتياجات المتزايدة في عدد من المحافظات، مؤكدة التزام اللجنة بمواصلة أداء مهامها وفق مبادئ الحياد والاستقلالية وعدم التحيز.
وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لعضو مجلس القيادة الرئاسي على إتاحة فرصة اللقاء، مؤكدين أهمية استمرار الحوار والتنسيق المشترك بما يعزز فرص نجاح المبادرات الإنسانية، خاصة تلك المتعلقة بملف الأسرى والتخفيف من المعاناة الإنسانية في اليمن