بضغط أمريكي.. إسـ.ـرائيل تعتزم تقليص قواتها في جنوب لبنان
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - 12:37 ص
صوت العاصمة/ إرم نيوز
أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم تقليص حجم قواته البرية المنتشرة في جنوب لبنان خلال الفترة المقبلة، في خطوة من المرجح أنها جاءت بضغط أمريكي، لإعادة تموضع القوات الإسرائيلية، وتهيئة الظروف أمام انتشار الجيش اللبناني.
ووفقاً للتقرير الذي نشرته هيئة البث، مساء أمس، فإن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ترى أن الجزء الأكبر من العمليات الهجومية التي نُفذت في جنوب لبنان قد أُنجز، ما يقلل الحاجة إلى الإبقاء على العدد الحالي من القوات المنتشرة داخل ما يُعرف بالمنطقة الأمنية.
وأشار التقرير إلى أن تقليص القوات يرتبط أيضاً بالاجتماع المرتقب هذا الأسبوع بين فريقي التفاوض الإسرائيلي واللبناني، حيث من المنتظر تحديد عدد من المناطق التجريبية في جنوب لبنان.
وبحسب التقرير، ستُزال البنى والعناصر التابعة لمليشيا حزب الله من تلك المناطق، على أن يتولى الجيش اللبناني مسؤولية الانتشار فيها ومنع عودة الحزب إلى السيطرة عليها.
وأضافت هيئة البث الإسرائيلية أن الإدارة الأمريكية تدفع باتجاه إعادة تموضع القوات الإسرائيلية داخل حدود خط الدفاع المضاد للدبابات، المعروف باسم "الخط الأصفر"، والذي يقع على مسافة تقارب 8 كيلومترات من الحدود اللبنانية.
ووفق التقرير، يهدف هذا الخط إلى توفير حماية إضافية للمستوطنات والبلدات الإسرائيلية الشمالية من تهديدات الصواريخ والأسلحة الموجهة المضادة للدروع، فيما لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من الجانب اللبناني أو من حزب الله بشأن ما ورد في التقرير الإسرائيلي.