منوعات



أهم 4 فوائد لتناول الثوم والسبانخ معًا في طبق واحد

الخميس - 25 يونيو 2026 - 01:56 ص

أهم 4 فوائد لتناول الثوم والسبانخ معًا في طبق واحد

صوت العاصمة: iStock


كشف تقرير طبي حديث نشرته الدكتورة ميغان نان، وراجعته اختصاصية التغذية العلاجية كارينا تولينتينو، أن دمج الثوم والسبانخ في النظام الغذائي  اليومي يشكل خط دفاع قوي لحماية الجسم من عدة أمراض مزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والالتهابات.



وأوضح التقرير أن هذا المزيج الغذائي يلعب دوراً حيوياً في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع بكفاءة تقارب تأثير بعض الأدوية الموصوفة طبياً، حيث يعمل الثوم على تحفيز المركبات الطبيعية الموسعة للأوعية الدموية، بينما تمد السبانخ الجسم بنسبة عالية من النترات التي تسهم في تحسين تدفق الدم، فضلاً عن دور الثوم المثبت في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

وفي سياق متصل، أشار الخبراء إلى قدرة هذين المكونين على تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ يسهم الثوم في تحسين استجابة الجسم للأنسولين وخفض معدلات السكر التراكمي لدى المرضى، في حين تعمل الألياف الغذائية الموجودة بكثافة في السبانخ على إبطاء امتصاص السكريات وتحسين عملية الهضم.

كما أبرزت البيانات المنشورة دور المركبات النباتية ومضادات الأكسدة "الفلافونويد" المتوفرة في الثوم والسبانخ في تقليل فرص الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، مثل سرطانات الثدي، والقولون، والمعدة، والبروستاتا، بالإضافة إلى قدرتهما على مكافحة الالتهابات المزمنة المرتبطة بالسمنة وأمراض الكلى.



وفي المقابل، حذر التقرير من بعض الآثار الجانبية للإفراط في تناولهما؛ مبينًا أن المكملات الغذائية للثوم قد تشكل خطراً على الحوامل أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم لما تسببه من زيادة احتمالات النزيف، فضلاً عن اضطرابات المعدة.

كما نبه التقرير إلى أن السبانخ قد ترتبط بزيادة خطر تشكل حصوات الكلى أو التلوث البكتيري في بعض الحالات، مؤكداً على أهمية استشارة الأطباء قبل إدخال أي تعديلات جوهرية أو مكملات مركزة على التغذية اليومية



الأكثر زيارة


استنهاضاً للوعي.. القوات الجنوبية في أعلى جاهزيتها والتهويل .

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 02:24 ص

في ظل التطورات الميدانية الأخيرة، وما تبعها من تحذيرات حول نوايا مليشيات الحوثي في إطار "التعبئة العامة"، يرى مراقبون عسكريون أن المرحلة تتط


بعد مسيرة حافلة في أمن عدن.. وزير الداخلية يعين العميد أبو ب.

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 03:03 ص

أصدر وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان قرارًا رقم (122) لسنة 2026م بشأن عدد من التكليفات في ديوان عام وزارة الداخلية، قضى بتعيين العميد أبو بكر أحمد


هل انكشفت المؤامرة وحان الوقت لترك الخلافات والتوجه للدفاع .

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 12:20 ص

عملوا على أضعاف القوات الجنوبية وتفكيك اللحمة الجنوبية وزرع التخوين والحقد والكراهية والمناطقية بين أبناء الجنوب في المقابل استغل العدو (الحوثي )ذلك و


عاجل | استشهاد مراسل قناتي العربية والحدث بزرع عبوة ناسفة ف.

الأربعاء/24/يونيو/2026 - 10:58 م

استشهد الإعلامي محمد عيضة، مراسل قناتي العربية والحدث، عبر زرع عبوة ناسفة في سيارته، أثناء توقفها في أحد شوارع مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، في حادثة أ